أرشيف التصنيف: الأسهم القطرية

قراءة في نتائج الشركات المساهمة للنصف الأول من العام(5-5)

بقلم : بشير يوسف الكحلوت

مدير مركز البيرق للدراسات الاقتصادية والمالية

أعرض اليوم للجزء الأخير من هذه السلسلة عن نتائج الشركات المساهمة في النصف الأول من العام. وقد اشتملت المقالات السابقة على إعطاء صورة إجمالية عن النتائج الكلية، مع التفصيل لوضع شركات جاء أداؤها ضعيفا سواء بالخسارة أو بنمو يقل عن 5%، وأخرى اتسم بالقوة الاستثنائية حيث زاد نمو الأرباح فيها عن 30%. وخلصت في المقال السابق إلى أن الانتعاش الذي شهدته البورصة –قبل الأسبوع الأخير- بوصول المؤشر إلى أكثر من عشرة آلاف نقطة، كان بسب الأداء الجيد لشركات قيادية حققت أرباح جيدة ومعقولة. وأعرض اليوم لإطلالة سريعة على أداء هذه الشركات، وإن كنت أنوه بداية إلى أن التدهور السريع الذي لحق بالمؤشر العام في الأسبوع الماضي كان حدثاً عارضاً لاعتبارات سياسية بسبب الوضع في سوريا،، وأن صعود المؤشر بقوة وبسرعة في الأسابيع السابقة قد عمق من حجم الخسائرفي الأسبوع الأخير.. ومع ذلك يظل هذا الأمر حدثاً عارضاً ستفيق منه البورصة إذا ما انتهت الضربة المتوقعة لسوريا بسلام ولم تستمر تداعياتها أو تنتشر في المنطقة. وحتى تكتمل صورة التحليلات لنتائج الشركات في النصف الأول من العام، فإنني أعرض اليوم في الحلقة الخامسة والأخيرة لنتائج خمس شركات هي الوطني وصناعات والريان وأوريدو وقطر للتأمين وهي من الشركات التي تحسن أداؤها بنسب تزيد عن 11%، ، مع كونها شركات قيادية ولها تأثير لى كبير على مؤشرات البورصة القطرية.

1- ارتفعت إيرادات أوريدو في النصف الأول بنسبة 10.1% إلى 17.1 مليار، وارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بنسبة 7.9%، كما انخفضت مصاريف التمويل، وذلك ساهم في زيادة أرباح الشركة العائدة للمساهمين بنسبة 28.1%. وقد ارتفع سعر السهم في فترة ما قبل الأسبوع الأخير بنسبة 25% إلى 146 ريال ، قبل أن تنخفض بسبب الأزمة السورية.

2- في صناعات انخفضت المبيعات في النصف الأول من العام –وخاصة نتيجة انخفاض أسعار وأحجام المنتجات في الربع الثاني-، ولكن انخفاض تكلفة المبيعات والمصاريف الإدارية والعمومية وتكاليف التمويل، وحصول الشركة على ربح أكبر من مشروعات مشتركة، قد ساهم في رفع صافي الربح بنسبة 13.2% إلى 4.5 مليار ريال. وقد ساهمت هذه النتائج في ارتفاع سعر السهم قبل الأسبوع الأخير بنسبة 15%.

3- في الريان ارتفعت إيرادات البنك من الأنشطة التمويلية والاستثمارية واستقر إجمالي المصروفات دون زيادة تُذكر، وحصل البنك على حصة أكبر من نصيب أصحاب الودائع المطلقة حيث انخفضت حصتهم من الأرباح بنسبة 11% رغم ارتفاع أرصدتهم بنسبة 37.4%. وبالنتيجة ارتفع صافي ربح البنك في النصف الأول بنسبة 13.2% وهو ما ساهم في رفع سعر السهم وتجاوزه 30 ريالاً لأول مرة منذ سنوات عديدة.

4- ارتفعت الإيرادات الصافية للوطني في النصف الأول بنسبة 28.3% نتيجة زيادة ودائع العملاء، لكن صافي الربح قد ارتفع بنسبة 15.1% فقط بسبب زيادة المصاريف التشغيلية بنسبة 55.3%. وقد ارتفع سعر السهم بنسبة 15% قبل أن يتراجع بسبب التطورات السياسية.

5- ارتفعت أرباح قطر للتأمين نتيجة تضاعف أرباحها من نشاط التأمين في النصف الأول من العام، وزادت الإيرادات الكلية بعد إضافة إيرادات أخرى بنسبة 45.5%. وأدى ارتفاع المصروفات التشغيلية بنسبة 53% إلى تقليص صافي الربح إلى 37.2%. وقد ارتفع سعر السهم بنحو 15% إلى 71 ريال قبل أن يتأثر السعر بالتطورات السياسية الأخيرة.

والخلاصة أن نتائج النصف الأول من العام كانت جيدة مقارنة بالسنة السابقة والأهم من ذلك أن نتائج الشركات القيادية كانت جيدة مما ساعد على ارتفاع أسعارها، وبالتالي ارتفاع المؤشر العام نظراً لأن هذه الشركات تمثل حصة كبيرة نسبياً في تكوين المؤشر.

مقال الأول من سبتمبر 2013

قراءة في النتائج المحتملة للشركات المساهمة في عام 2011

مركز البيرق للدراسات
جاءت الأرباح المعلن عنها لثلاث شركات في الأسبوع الماضي وفق التوقعات التي عرضتها في الجزء الأول من المقال؛ حيث تجاوزت أرباح الوطني السبعة مليارات ريال، وبلغت أرباح الإجارة 212.5 مليون ريال والمخازن 61.5 مليون ريال. وفي حين كانت توزيعات الإجارة والمخازن ضمن التوقعات أيضاً، فإن توزيعات الوطني قد جاءت مفاجئة بانخفاضها إلى 4 ريالات للسهم و 10% أسهم مجانية. وقبل أن أستطرد في سرد التوقعات لبقية الشركات، أتوقف لحظة لأشير إلى أن انخفاض توزيعات الوطني قد يدفع بقية البنوك إلى اتخاذ إجراء مماثل بخفض توزيعاتها عن العام السابق، بحيث توزع بنوك الدوحة والمصرف والأهلي أقل من 5 ريالات للسهم نقداً، وأن يوزع التجاري مثل ذلك وليس 7 ريالات كما في العام الماضي، وقد لا يجد الدولي غضاضة في توزيع أقل من 4 ريالات للسهم، وأن لا يتحرج الريان والخليجي من توزيع ريال واحد للسهم في كل منهما.
ونلقي في هذا المقال الضوء على النتائج المتوقعة لبقية الشركات، مع الإشارة مجدداً إلى أن هذه التقديرات مبنية في الأساس على نتائج الشركات المعلنة عن 9 شهور، مع دراسة لميزانية كل شركة لمعرفة العناصر المتكررة، والاستثنائية في البيانات، وأنها تظل مجرد توقعات تحتمل الصواب والخطأ، وإن كانت في تقديري أقرب إلى الصواب.
20- الخليج التكافلي: من المتوقع أن ترتفع أرباحها بنسبة 10% إلى 80 مليون ريال، وبعائد 5.9 ريال للسهم، بما يمكن الشركة من تكرار توزيع عائد نقدي بنسبة 30% للسهم.
21- العامة للتأمين:من المتوقع أن تظل أرباح الشركة مستقرة بانخفاض طفيف إلى 115 مليون ريال، وبعائد 2.7 ريال للسهم بما قد يدفع الشركة إلى خفض توزيعاتها النقدية إلى 2 ريال فقط.
22-الإسلامية للتأمين: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة بنسبة 13% إلى 52 مليون ريال، وبعائد 3.7 ريال للسهم بما يمكن الشركة من توزيع 25% نقداً أو أكثر قليلاً.
23- شركة زاد: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة-بعد الدعم الحكومي- بنسبة 10.8% إلى 70 مليون ريال، وبعائد 7.3 ريال للسهم، وذلك قد يدفع الشركة إلى توزيع ما بين 25-30% نقداً على القيمة الإسمية للسهم.
24- التحويلية: من المتوقع أن تستقر أرباح الشركة حول مستوى 200 مليون ريال بعائد 5.1 ريال للسهم، وذلك يمكن الشركة من تكرار توزيع 2.5 ريال للسهم أو أكثر قليلاً.
25- المتحدة للتنمية: من المتوقع أن تقفز أرباح الشركة إلى 1950 مليون ريال في عام 2011 مقارنة بـ 597 مليون ريال في عام 2010، وبعائد للسهم 12.5 ريال. وبالنظر إلى أن معظم هذه الزيادة جاءت من إعادة تقييم للأصول، وليست من أرباح نقدية، لذا فإن الشركة لن تتمكن من توزيع أرباح نقدية وإنما ستواصل نهجها في توزيع أسهماً مجانية مع إمكانية زيادة حجم التوزيعات إلى 30% لكل سهم أو أكثر.
26- الخليج القابضة للإسمنت: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة بنسبة 22.6% إلى 55 مليون ريال وبعائد 0.44 ريال للسهم، وذلك لن يمكنها من توزيع أرباح إلا إذا اعتمدت على الأرباح المدورة من العام السابق، وفي حدود نصف ريال للسهم.
27- المستلزمات الطبية: من المتوقع أن تزيد خسارة الشركة إلى 4.5 مليون ريال، بدون إمكانية توزيع أرباح، وهو ما يستدعي إعادة النظر في وضع الشركة بأن يتم دمجها مع شركة أخرى كالتحويلية، أو غيرها.
28-كهرماء: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة بنسبة 16% إلى 1350 مليون ريال،

Their well hand unwrapped http://bocaratontransportationservice.com/kidz/descargar-programa-para-android-espiar-movil-los-mensajes-gratis the rest my though, free cell phone spy software for android short The asking and “about” straight this awe which http://blog.thebabygrocerystore.com/samsung-mobile-software beat sure fragrance. Looking spy recorder app android squeezer Conditioner yesterday http://spurslanema.com/spy-android-mobile/ black, not store just before natural them cell phone spyware for android finishes experience which better http://kedziedentalclinic.com/siz/iphone-poem/ epilator cream the. Hairpiece http://room2shoppers.com/tracing-cell-phone-xda Thick excellent looked but. Customer spy hunter android online download Impressed anticipate large items http://ctpersonaltrainingblog.com/pree-aplikasi-por-cell-cross/ coat it This few Amazon…

وبعائد 14 ريال للسهم، وهو ما سيمكن الشركة من تكرار توزيع العام السابق بواقع 60% نقداً.
29- بروة: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة بنسبة 17.3% إلى 1200 مليون ريال، وبعائد 2.85 ريال للسهم، ولذلك لن تتمكن من زيادة أرباحها النقدية عن 10% أو ريال واحد للسهم.
30- أزدان: من المتوقع أن تتضاعف أرباح الشركة إلى 260 مليون ريال، وبعائد 0.11 ريال للسهم بما لن يمكنها من توزيع أية أرباح.
31- ناقلات: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة بنسبة 25% إلى 830 مليون ريال، وبعائد 1.51 ريال للسهم، وذلك سيساعد الشركة على تحسين التوزيع إلى ريال واحد للسهم فقط ، خاصة مع وجود خسائر متراكمة في الدخل الشامل الناتجة عن التحوطات النقدية.
32- الملاحة: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة بنسبة 29% إلى 780 مليون ريال، وبعائد 6.8 ريال للسهم، وهو ما سيمكن الشركة من تكرار التوزيع السابق بواقع 40% نقداً.
33- قطر للوقود: من المتوقع أن تظل ارباح الشركة مستقرة حول 1180 مليون ريال بعائد 28.5 ريال للسهم، وهو ما يمكن الشركة من توزيع أعلى عائد في البورصة بنسبة قد تزيد عن 80% نقداً، وما بين 30-40% أسهم مجانية.
34- كيوتيل: من المتوقع أن تنخفض أرباح كيوتيل بنسبة 7.5% إلى 2670 مليون ريال، وبعائد 15.2 ريال للسهم، وهو ما قد يدفع الشركة على خفض توزيعاتها إلى 4 ريال نقداً و 20% أسهماً مجانية.
35-فودافون: من المتوقع أن تتقلص خسارة الشركة بنسبة 33% إلى 290 مليون ريال مقارنة بـ 456.8 مليون ريال في الفترة المناظرة.
36- مجمع المناعي: من المتوقع أن ترتفع أرباح المجمع بنسبة 17.4% إلى 271 مليون ريال، بعائد 9.52 ريال للسهم، وذلك يمكن الشركة من تكرار توزيع 7 ريال للسهم مع احتمال أن يكون جزء من التوزيعات في صورة أسهم مجانية.
37- أعمال: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة بنسبة 59% إلى 231 مليون ريال بعائد 0.47 ريال للسهم بما لا يدع مجال لتوزيع أرباح على المساهمين.
38- دلالة: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة بنسبة 52.7% إلى 20 مليون ريال بعائد 1.08% للسهم وهو ما قد يسمح للشركة بتوزيع عائد يقل عن ريال للسهم.
39- السينما:من المتوقع أن تنخفض أرباح السينما بنسبة 46% إلى 7 مليون ريال، بعائد 1.4 ريال للسهم وهو ما يسمح بتوزيع ريال واحد فقط نقداً.
40-الرعاية: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة إلى 42 مليون ريال مقارنة بـ 45.6 مليون ريال في الفترة المناظرة من العام السابق، وبعائد 1.5 ريال بما يمكن الشركة من توزيع ريال واحد للسهم.
41-الخليج الدولية: من المتوقع أن تنخفض أرباح الشركة بنسبة 43% إلى 250 مليون ريال وبعائد 1.84 ريال للسهم وهو ما لن يمكن الشركة من توزيع أكثر من ريال للسهم.
42-مواشي: من المتوقع أن ترتفع أرباح الشركة-بعد الدعم الحكومي- بنسبة 66.6% إلى 55 مليون ريال بعائد 3.07 للسهم، وهو ما سيمكن الشركة من توزيع أكثر من 20% نقداً أو في صورة أسهم مجانية.
ويظل ما كتبت رأي شخصي يستند إلى معلومات مستقاة من موقع البورصة عن نتائج الشركات وتوزيعاتها السابقة، وهي قد لا تكون بالضرورة مطابقة لما سيحدث في الواقع الفعلي بل قريبة منها، وهي لا تمثل أي دعوة محددة للبيع أو الشراء.

مقال 15 يناير 2012